مجموعة إذكاء تعلن تخارجها الجزئي من الشركة العمانية للنطاق العريض

ركيزة" تستحوذ على نسبة 39% من أسهم مجموعة إذكاء في الشركة العمانية للنطاق العريض

وقع الصندوق العماني لاستثمارات البنية الأساسية "ركيزة" على اتفاقية استحواذ 39% من أسهم مجموعة إذكاء في الشركة العمانية للنطاق العريض (ذراع الحكومة في بناء وتطوير البنية الأساسية للنطاق العريض في سلطنة عمان).

حيث وقع الاتفاقية كلاً من المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء - رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للنطاق العريض والفاضل/ منير بن علي المنيري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لإدارة البنية الأساسية "ركيزة".

وفي إطار التوقيع أوضح المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء – رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للنطاق العريض أن هذه أحد المراحل المهمة ضمن استراتيجية المجموعة للتخارج من بعض الأصول، واستثمار الأموال أو العوائد المالية في التقنيات الحديثة. مضيفاً بأن رحلة النطاق العريض بدأت منذ عامـ 2014مـ ، وحققت خلالها الكثير من النتائج الإيجابية، أهمها الاعتماد الكلي على التمويل الخارجي في تنفيذ المشاريع بدلاً من الدعم الحكومي.

كما نجحت الشركة العمانية للنطاق العريض في بناء بنية أساسية يستخدمها جميع مشغلي الاتصالات المرخصين في السلطنة، وبالتالي توحيد جهود مد الشبكة وتفادي ازدواجية تنفيذ مشاريع البنية الأساسية للاتصالات في سلطنة عُمان. هذا إلى جانب المبادرات الأخرى التي قامت بها في دعم الشباب العماني وتمكينهم من خلال عدة برامج مثل برنامج تمكين

وأضاف المنذري : سيساعد هذا الاستحواذ على تعزيز التعاون لإيجاد قيمة مضافة أكبر إلى مبادرات الشركة العمانية للنطاق العريض، مما سيكون له الدور الإيجابي في مواصلة الدعم والاستثمار في قطاع تكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات للشركات الناشئة بشكل أكبر وأسرع. والأكيد بأن كل هذه النتائج الإيجابية من هذه الشراكة سيكون لها دور حيوي وملحوظ في المساهمة بنمو الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد سلطنة عُمان، وتوفر السيولة التي تساعد على التوسع في الاستثمارات والمشاريع مما يسهم في خلق وظائف للشباب العماني والباحثين عن عمل

من جانبه قال منير بن علي المنيري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لإدارة البنية الأساسية (ركيزة): "يسعدنا إكمال استثمارنا في الشركة العمانية للنطاق العريض بالشراكة مع مجموعة إذكاء لمواصلة الجهود المبذولة لتحقيق الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض، ودعم توسع شبكات الألياف البصرية في سلطنة عمان، الذي من شأنها تحقيق رؤية السلطنة وضمان الوصول لشبكة اتصال رقمية عالمية المستوى في جميع أنحاء البلاد''. ومن الجدير بالذكر أن ركيزة أكملت استحواذها الرابع في السطنة في مشاريع حيوية.

وقال المهندس سلطان بن أحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض: دخول شريك من شأنه زيادة الفرص الاستثمارية ومواصلة تحفيز وتوسع البنية الأساسية لشبكة النطاق العريض في سلطنة عُمان، والتي نعلم جميعنا بأنها تطلب المزيد من التحديث المستمر لكونها أحد عناصر استقطاب الاستثمارات الأجنبية وجذبها للسلطنة، ولاسيما وأن الشركة العمانية للنطاق العريض تمثِل ذراع الحكومة في بناء وتطوير البنية الأساسية للنطاق العريض في سلطنة عمان.

وأضاف الوهيبي: نعمل على إدارة هذا الجانب الاقتصادي الهام من خلال تقديم الدعم والمساندة لمزودي خدمات الاتصالات الرئيسيين في سلطنة عمان، إلى جانب العمل على تشغيل أكبر شبكة ألياف بصرية في سلطنة عمان من خلال فريق عمل عماني مختص ومُتمكِن وعدد من المقاولين والفنيين في كافة المحافظات، وتقديم كافة متطلبات التدريب والتمكين لضمان وصول شبكة الألياف البصرية لتغطية أكبر قدر ممكن من المساحات بسلطنة عُمان، وهي ملتزمة بمواصلة توسيع وتحسين البنية الأساسية للشبكة مما يتيح للسكان في المناطق الحضرية أو الريفية إمكانية الوصول إلى اتصال انترنت واسع النطاق عالي السرعة وموثوق به، والتي تجعل من الاقتصاد الوطني يحافظ على صعوده وازدهاره.